البرامج

 

معرض حداثة تونسية

الأربعاء, 21 مارس 2018 – السبت, 30 يونيو 2018

00:00 – 23:45



سيكون تاريخ الحداثة التونسية ضيف شرف في الافتتاح الرسمي لمدينة الثقافة من خلال معرض “حداثة تونسية” الذي يديره “عبد الحميد الأرقش”، ويقدم لزوار المدينة لوحة متكاملة عن الفترة الممتدة من 1830 إلى 1930، وهي الفترة التأسيسية للحداثة التونسية.

سيتمكن زوار المعرض من مشاهدة وثائق ولوحات ورسوم طبعت التاريخ التونسي: وثيقة إلغاء العبودية، وثيقة عهد الأمان، أوّل دستور تونسي، نماذج من اللباس العسكري، قطع من العملة، صور من الصادقية والخلدونية، المخترعات الحديثة الأولى التي استقدمت إلى تونس…

كما سيجد الزائر شواهد من الفنّ والأدب في تلك الفترة، من آلات موسيقية إلى لوحات متعدّدة الأغراض، فالحداثة التونسية لم تكن سياسية وعسكرية فقط، وإنما شملت كلّ ملكات الإنسان.

بفضل تنظيم فنّي دقيق لقاعة العرض، سيعيش كلّ زائر لحظات خارج الزمان، تأخذه عبر المحطات الرئيسية التي صنعت تونس الحديثة، ذلك الكيان الذي استقلّ بنفسه وسلك طريقا خاصة به، تجمع بين الاعتزاز بالنفس والانفتاح على العالم. ذلك التاريخ الذي ضحّت من أجله أيضا أجيال من السياسيين، على غرار عبد العزيز الثعالبي ومحمد علي الحامي والحبيب بورقيبة، وتألّق خلاله مفكرون ومصلحون وأدباء مازالت أثارهم خالدة إلى اليوم: خير الدين باشا والطاهر الحدّاد وجماعة تحت السور.

رحلة لن تنسى في فترة مفصلية من تاريخ تونس مازالت تلهم أبناءها إلى اليوم

سامي بن عامر

مستشار مكلف بإعداد متحف الفن الحديث و المعاصر بتونس. مدينة الثقافة

Event Location

tunis
tunis

Event Fees

FREE