قطب الموسيقى والأوبرا مجالس الطرب حفل “رشيد غلام وآية دغنوج” مسرح الأوبرا

قطب الموسيقى والأوبرا مجالس الطرب حفل “رشيد غلام وآية دغنوج” مسرح الأوبرا

قطب الموسيقى والأوبرا

مجالس الطرب

حفل “رشيد غلام وآية دغنوج”

الخميس 07 فيفري 2019

مسرح الأوبرا

 

بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية، وجمهور غفير العدد، قدم قطب الموسيقى والأوبرا عرضا للفنان المغربي “رشيد غلام ” بمشاركة الفنانة التونسية “آية دغنوج ” مع الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو “محمد لسود” في إطار تظاهرة “مجالس الطرب” التي استضافت من قبل عددا كبيرا من المطربين العرب والتونسيين وذلك يوم الخميس 07 فيفري 2019 بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة.

بتوليفة شجن وحب افتتح العازف التونسي “مكرم بشّة” الحفل في صولو معزوفة “سماعي أمل” التي مهّدت لصعود الفنانة “آية دغنوج” على الركح وتقدّم بصوتها الدافئ أغنية “حلم” لأم كلثوم كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد ثم أغنية “حيرانة ليه” لليلى مراد كلمات أحمد رامي وألحان داود حسني. وآية دغنوج هي مطربة تونسية شابة تربّت في مدرسة الرشيديّة على يدي الفنان زياد غرسة وأشاد بصوتها كبار الفنانين وكانت نقطة شهرتها هو البرنامج العربي the voice الذي بلغت فيه مراحل متقدّمة.

ثم كانت نقطة انتقال الحفل في جزئه الثّاني مع عزف منفرد لأغنية “أيام” لوردة الجزائرية مع عازف الكمان “حمزة آبه” ترافقه الفرقة الوطنية للموسيقى في هذه المقطوعة النادرة ليصعد اثرها الفنان المغربي رشيد غلام على ركح مسرح الأوبرا ويقدّم قصيدة “إليك مددت الكف”:

(إليك مددت الكف فى كل شدة..ومنك وجدت اللطف من كل جانب..وانت ملاذي والانام بمعزل..فهل مستحيل فى الرجاء كواجب)

ثم اختار أغنية “مضناك” لمحمد عبد الوهاب بأداء أسطوريّ و”الأطلال” لأمّ كلثوم بطريقة يخيّل للسامع كأن الشاعر ابراهيم ناجي والملحن رياض السنباطي قد اختارا هذه الأغنية قياسا لصوته الجهوري.

ورشيد غلام هو منشد ديني ومطرب مغربي، يؤدي الأغاني الروحية ويعيد أداء كلاسيكيات الطرب العربي، واستطاع أن ينضمّ بفنه إلى قائمة عمالقة الطرب العربي بفضل خامة صوتية استثنائية شهد لها فنانون كبار مثل وديع الصافي.

 

وكانت مفاجأة الحفل أغنية “الرّضا والنّور” لأم كلثوم كلمات طاهر أبو فاشا وألحان رياض السّنباطي التي أدّاها رشيد غلام في ديو مع آية دغنوج في انسجام تام أضفى عليها روحا مختلفة ختمت الحفل بتصفيق حار من الجمهور الذي استمتع بسهرة طربية راقية.

 

Share this post