“صالون طروس” لقاء مع الروائي “صالح الغربي “

“صالون طروس” لقاء مع الروائي “صالح الغربي “

بيت الرواية
“صالون طروس”
لقاء مع الروائي “صالح الغربي “
الخميس 24 جانفي 2019
مكتبة البشير خريف

استضاف “صالون طروس” لبيت الرواية بمدينة الثقافة “صالح الغربي” وذلك يوم الخميس 24 جانفي 2019 بمكتبة البشير خريف.
أدار اللقاء “احمد محفوظ ” و”كمال بن وناس” الذي عبر عن سعادته بتقديم الروائي “صالح الغربي”الأستاذ الجامعي في الآداب الفرنسية في رصيده العديد من المؤلفات والدراسات تنوعت بين الرواية و الخطاب المسرحي .
وقد تحدث “الغربي” عن علاقته الوطيدة بالكتاب والكتابة وهو الذي كانت بداياته في عالم الصحافة حيث كتب في العديد من الصحف و المجلات مثل “كابيتاليس”،” le temps ” و مجلة ” Le Dialogue” ليترجم سنة 2004 عشقه للكتابة إلى احتراف بتأليف العديد من الروايات باللغة الفرنسية وفي رصيده اليوم العديد من المؤلفات منها “الثورة كما تقولون”، “صابر، الآلة المضحكة” ، “عندما تذكرني الليالي” و “لعنة العرب” التي تتحدث عن القضية الفلسطينية بالإضافة للعديد من الدراسات خاصة في الخطاب المسرحي.
و تحصل الغربي على العديد من الجوائز الوطنية أبرزها جائزة “الكومار الذهبي” في الآداب لثلاث مرات آخرها سنة 2015 عن رواية “الثورة كما تقولون” التي تتحدث حول تأثير المناخ الاجتماعي و تقلباته في الحياة بين الأزواج وهي رواية تراوح بين الماضي الجميل و الحاضر بتغيراته.
ويعتبر ضيف بيت الرواية أن الكتابة باللغة الفرنسية موهبة وفن قبل أن تكون دراسة أكاديمية مؤكدا انه كان “يلتهم” الكتب منذ نعومة أظافره بكل اللغات إلى أن انتهج في النهاية الكتابة الفرنسية .
لم ينس “الغربي” خلال مداخلته شكر الحاضرين لهذه الأمسية رغم تقلبات الطقس وأعرب عن سعادته بهذا اللقاء الذي تخللته مداخلات و نقاشات ثرية .

Share this post