قطب الموسيقى والأوبرا “Roots in the City”

قطب الموسيقى والأوبرا “Roots in the City”

مسرح الأوبرا

الخميس 29 نوفمبر 2018

مسرح المبدعين الشبان

في جوّ احتفاليّ افتتحت مجموعة “طرق” التظاهرة الموسيقية الشبابية بعنوان “roots in the City” التي نظمها قطب الموسيقى والأوبرا لمسرح الأوبرا وانطلقت أولى حفلاتها في سهرة الخميس 29 نوفمبر 2018 بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

كانت السهرة مع مجموعة “طرق” التي اكتسبت شعبيّتها من خلال إعادة توزيع الموسيقى التونسية بلمسة شبابية، ثماني موسيقيين اعتلوا المسرح محمّلين بعشق لا ينضب للموسيقى البدويّة التونسية، اختاروا إعادة الاشتغال على التراث الشعبي للشمال الغربي، خاصة الكاف، وأضفوا جلبوا روحاً منعشة على هذا النوع من الموسيقى وأضافت آلاتهم الموسيقية المعاصرة لمسة حديثة.

هي مجموعة موسيقية مختلفة قامت بمزج الموسيقى الشعبية بالحديثة، ثلاثة موسيقيين على الطبلة والبندير، “شكري الدالي” على الأورغ، “بيرتران مايار” على الجيتار، “نسيم بالحسن” على “الباص” و”فوزي السوداني” على آلات النفخ (ناي، زكرة) والغناء، أعادوا توزيع عديد الأغاني من التّراث منها: “كاملة الطويلة”، “يا سعد يا شوشان”، “الكاف العالية”، “لسود مقروني”، “مرض الهوى”.

“طارقّ هو أيضا مشروع موسيقي ولد سنة 2017، من أجل تعزيز الموسيقى الإفريقية التقليدية، سيّما في جنوب تونس. هدفه الترويج للثقافة التونسية عن طريق الموسيقى، وتقوم بإعادة تنظيمها بلمسة من الحداثة والشباب.

يذكر أن تظاهرة roots in the city تتواصل يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018 مع مجموعة “شوشرة”.

Share this post