في فعاليات المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة بالبحرين

في فعاليات المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة بالبحرين

تونس تتسلم مشعل تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، وتؤكد أن قطاع الثقافة هو دعامة المواطنة الحقيقية بما توفره من سبل التعامل الحضاري بين البشر

يشارك وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين الْيَوْمَ الخميس 29نوفمبر 2018 في المنامة من مملكة البحرين في فعليات المؤتمر الاسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة، ضمن وفد رسمي يتكون من كاتب الشؤون الخارجية بسفارة تونس بمملكة البحرين كمال عيساوي والسيدة سيماء المزوغي مكلفة بمهمة بديوان الوزير و السيدة فائقة العواني مديرة التعاون الدولي.

ويقام المؤتمر تحت شعار “جميعا من أجل حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرّف”.

وعلى هامش المؤتمر وقّع كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري اتفاق بين وزارة الشؤون الثقافية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- بخصوص الترتيبات التنظيمية لعقد المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة.

ودعا وزير الشؤون الثقافية في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر إلى إمكانية التفكير في تجديد السياسات الثقافية في البلدان الاسلامية مشددا على ضرورة دفع الثقافة إلى الاضطلاع بأدوار أساسية في هذا الظرف ودعم العمل الثقافي كرافد للتنمية وسدّ منيع أمام دعوات التطرف وحركات الإرهاب، موضحا أن قطاع الثقافة هو دعامة المواطنة الحقيقية بما توفره من سبل التعامل الحضاري بين البشر ودعامة السلام بما تسمح به من حوار بين المجموعات البشرية المختلفة.

وأشار محمد زين العابدين إلى تحقيق البلاد التونسية بكل تعهداتها تجاه التزاماتها بالإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي انطلاقا من مبادئ دستورها الجديد الذي ينص فصله الثاني والأربعون على أن الحق في الثقافة مضمون وحرية الإبداع مضمونة ويلزم الدولة بتشجيع الإبداع الثقافي ودعم الثقافة الوطنية في تأصلها وتنوعها وتجددها بما يكرس قيم التسامح ونبذ العنف والانفتاح على مختلف الثقافات والحوار بين الحضارات وحماية الموروث الثقافي.

وعلى هامش المؤتمر وقّع كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري اتفاق بين وزارة الشؤون الثقافية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- بخصوص الترتيبات التنظيمية لعقد المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة.

ويذكر أن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين تسلم مساء أمس الأربعاء 28 نوفمبر 2018 بالبحرين مشعل تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019.

وذلك خلال موكب رسمي أقيم في مسرح البحرين الوطني بحضور الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من وزراء ثقافة الدول الإسلامية وممثليهم..

وتم تسليم علم الاحتفالية لوزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، من معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، كما تم تسليم «علم الاحتفالية» عن المنطقة العربية مع درع الاحتفالية إلى الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة في دولة فلسطين، ودروع الاحتفالية إلى كل من الدكتور بَّادو حاجي عابدين، وزير الثقافة والشباب والرياضة في سلطنة بروناي دار السلام والدكتور فلورينتينو فيرناندو دياس وزير الدولة المكلف بالثقافة في جمهورية غينيا بيساو.

وفي إطار برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة الإسلامية، سيتم الاحتفال العام المقبل 2019، بأربع عواصم للثقافة الإسلامية، وهي: مدينة تونس ومدينة القدس الشريف عن المنطقة العربية، ومدينة بندر سيري بيغاوان عن المنطقة الآسيوية، ومدينة بيساو عن المنطقة الإفريقية.

وانطلق المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة اليوم 29 نوفمبر 2018. ويشارك في المؤتمر وزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي 57 دولة، بالإضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية. ويناقش المؤتمر عدداً من الوثائق والمشاريع الثقافية تمهيداً لاعتمادها ومنها: «مشروع برنامج عمل بشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي.

Share this post