لقاء مع الكاتب “الهادي ثابت: تجربتي مع الخيال العلمي”

لقاء مع الكاتب “الهادي ثابت: تجربتي مع الخيال العلمي”

ضمن لقاءات “بيت الرواية” بمدينة الثقافة كان الموعد ظهر الأربعاء 24 أكتوبر 2018 مع الكاتب “الهادي ثابت” تحت عنوان “تجربتي مع الخيال العلمي”

استهل “الهادي ثابت” هذا اللقاء موضحا بأنه اختار الطريق الصعب ونجح فيه على الرغم من إيمانه بأنه الوحيد القادر على الكتابة في ميدان العلوم هو الناشئ في بيئة علمية واختص فيها كالمهندس أو الطبيب. والأديب نظريا لا ينجح في ذلك لقلة خبرته وأضاف “حاولت دحض هذه الفكرة بنجاحي في تحويل الحقائق العلمية إلى رواية أدبية”

ويعد الكاتب “الهادي ثابت” واحدا من أهم الروائيين التونسيين المعاصرين. فتح طريقا بكرا هو أدب الخيال. من آثاره: “غار الجن” و”جبل عليين”، روايتان في الخيال العلمي، لينطلق بعد ذلك في مشروع روائي جديد يتشكل على هامش الرواية الكلاسيكية الواقعية والاجتماعية والسياسية.

وأكد “الهادي ثابت” أن معظم نصوصه مستمدة من تجارب حقيقية بشهادة العلماء و المهندسين في مختلف المجالات من الطاقة والعلوم وغيرها مشددا على أن العلوم مبنية على الأدلة والتجارب الواقعية والحقيقية وتقوم على النتائج الملموسة.

ولم يخف “الهادي ثابت” استياءه من عدم إقبال القراء على نصوصه وقال “قليلون من قرؤوا رواياتي على الرغم من قيمتها ومصادري معترف بها ولكني واثق أن الشباب المتخصص في العلوم سيجد في نصوصي ضالته وسيقبل على الاطلاع عليها”

Share this post