لقاء خاص مع الروائي الهادي ثابت “تجربتي مع الخيال العلمي”

لقاء خاص مع الروائي الهادي ثابت “تجربتي مع الخيال العلمي”

ينظم ببيت الرواية بمدينة الثقافة يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018 لقاء خاصا مع الروائي التونسي الهادي ثابت تحت عنوان “تجربتي مع الخيال العلمي.”

والهادي ثابت روائي تونسي من مواليد 2 ديسمبر 1942، متحصّل على الأستاذية في الأدب الفرنسي واشتغل بالتدريس. كانت له تجربة سياسية مع حركة الديمقراطيين الاشتراكيين استمرّت عشر سنوات منذ 1985. ثمّ اعتزل السياسة ليتفرّغ للكتابة الروائية وقد اختار أدب “الخيال العلمي” مراكما بذلك العديد من الروايات التي شكّلت مدوّنة مختلفة عن المدوّنة الروائية التونسية الكلاسيكية. ومنها نذكر “غار الجن” و”جبل عليين” و”لو عاد حنبعل” و”الاغتصاب” و”معبد تانيت” و”مدينة النهار الأزلي” و”القرنفل لا يعيش في الصحراء” التي حازت على جائزة الكومار الذهبي للرواية سنة 2004.

وفي معرض حديثه عن الخيال العلمي يقول الهادي ثابت “نشأ أدب الخيال العلمي مع انطلاق الاختراعات العلمية في بدايات القرن التاسع عشر مثل المحركات البخارية، والمناظير الدقيقة التي قربت الكون لسكان الأرض وجعلت من السماء حقلا للبحث والتنقيب. هذا لا يعني أن هذا النوع غير موجود من قبل، فهناك محاولات كثيرة لكتابات سردية عن الاختراعات التي تمكن الإنسان من خلالها من التطور السريع والتغلب على الصعوبات التقنية التي تعيقه في التخلص من وضعه ككائن محكوم بقوانين الطبيعة.” وخلال هذا اللقاء سيتم طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا النوع الروائي وقضاياه الراهنة وكذلك خفايا الكتابة الروائية لدى الهادي ثابت.

Share this post