وزير الشؤون الثقافية يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بالقاهرة

وزير الشؤون الثقافية يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بالقاهرة

تبنّي المنظمة للنداء العالمي الذي أطلقته تونس في ديسمبر 2017 من أجل تسجيل مقدمة العلامة إبن خلدون في سجل ذاكرة العالم لليونسكو. –

احتضان تونس للمركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه بالمهدية

يشارك وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين الْيَوْمَ الاثنين 15 أكتوبر 2018 في فعاليات الدورة الـ 21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي ينعقد في القاهرة ضمن وفد رسمي يتكون من سعاة سفير تونس بمصر السيد نجيب منيف والسيدة سيماء المزوغي و السيد عبد الحميد الارقش المكلفين بمهمة بديوان الوزير و السيدة فائقة العواني مديرة التعاون الدولي.

وخلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر اقترح وزير الشؤون الثقافية إيجاد صيغ عملية لبلورة خطة عربية مشتركة لدعم الإقتصاد الثقافي الرقمي حتى تفتح مجالات جديدة للتنمية الثقافية باستعمال أوسع للتقنيات الحديثة، كما اقترح وزير الشؤون الثقافية تجسيم مبدأ الحق الثقافي الذي صادقت عليه الدول خلال سنة 2018، وذلك حتى يتجه العمل العربي الثقافي المشترك نحو تفعيل الآليات المناسبة.

كما اقترحت تونس للدورة 21 لمؤتمر وزراء الشؤون الثقافية في الوطن العربي إضافة إلى المقترحات التي ناقشتها اللجنة الدائمة للثقافة العربية في دورتها الحالية ، قوبلت بالموافقة وهي:

– تبنّي المنظمة للنداء العالمي الذي أطلقته تونس في ديسمبر 2017 من أجل تسجيل مقدمة العلامة إبن خلدون في سجل ذاكرة العالم لليونسكو.

احتضان تونس للمركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه بالمهدية

وأقيمت مساء أمس الأحد 14 أكتوبر 2018 من ساحة دار الاوبرا المصرية مراسم تسليم رئاسة مؤتمر الوزراء المسئولون عن الشئون الثقافية فى الوطن العربي الذي ترأسه وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين لمدة سنتين، لتتسلمه الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية، ويقام المؤتمر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة وعلوم ( الاليسكو ) ويحمل شعار القدس فلسطينية.

وشدد وزير الشؤون الثقافية أن الثقافة لها دور ليس فقط استراتيجي ولكن في تفعيل تنمية الإنسان بشكل عام ولذلك لابد من إعطاء الثقافة كل هذه الدعامات والإمكانيات والآليات لتطوير المجتمعات العربية في واقعهم في حياتهم في وعيهم في إبداعهم. وتابع أن النقطة المطروحة على جدول موتمر وزراء الثقافة العرب هو تفعيل الشراكة العربية لتطوير مضامين الفكر الثقافي في مستوى الانسجام بين البلدان العربية و في التطلع لعمل مشترك غايته تطوير المجتمعات فكريا وثقافيا.

وأكد على أهمية أن يرسم الفعل الثقافي اليوم تطلع حقيقي لمجتمعاتنا نحو المعرفة والجمال والإبداع والخيال.وقال وزير ثقافة تونس ان المجتمعات لا يمكن ان تتطور فقط اقتصاديا وتكنولوجيا ولكن لابد ان تتطور ذوقيا وفكريا وثقافيا، مشيرا إلى الرهانات المطروحة اليوم على هذا المؤتمر وأنه لابد أن تلعب الثقافة دورها السياسي أكثر فأكثر في هذا المنطق التنموي الاقتصادي والتكنولوجي بصفة عامة.

Share this post