الأيام المغربية بتونس

الأيام المغربية بتونس

حفل الافتتاح

السبت 13 أكتوبر 2018

مسرح الجهات

بحضور الدكتور “محمد زين العابدين” وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج، إضافة إلى ممثلي البعثات الديبلوماسية، والجالية المغربية بتونس، وقدماء الطلبة التونسيين بالمغرب ووسائل إعلام مغربية وتونسية، افتتحت سفيرة المملكة المغربية بتونس، لطيفة أخرباش، الأيام المغربية بتونس تحت عنوان “احتفاء بالثقافة والحوار وحسن الجوار”

وتحدثت سفيرة المملكة المغربية بتونس في كلمة الافتتاح عن أهمية الدور الذي يضطلع به الفعل الثقافي في انفتاح المجتمعات وتحرير الفكر ودعم الإبداع، وأكدت على التّبادل والتفاعل الثقافي بين تونس والمغرب. وشكرت هذا السياق كلاّ من وزارة الشؤون الثقافية ومسرح الأوبرا على تعاونهما وفتح المجال لتنظيم هذه الأيام في رحاب مدينة الثقافة.

أثث حفل الافتتاح مجموعة “جيل جيلالة” التي تتميز بطابع تراثي ملتزم وحافظت على ألق الأغنية الشعبية المغربية وما لبثت أغانيها تترجم القضايا السياسية والأوضاع الاجتماعية.

خمس آلات جملت مسرح الجهات الذي اتخذ من جمال المدينة المغربية “شفشاون” الجوهرة الزرقاء خلفية لركحه، “قمبري”، “طنبور”، “دف مغربي”، “وتر” و “درامز”، أضفت لمسة مغربية على المسرح. وتفاعل الجمهور مع مختلف أغاني “جيل الجلالة” التي يعرفها الجمهور جيدا من “سلام عليكم”، “ضاق الحال”، “بالله يا سفينة” إلى “الله يا مولانا”، “داويني”، “شمعة” و”يا عيون عيني” بطلب من الجمهور الذي رقص على إيقاعاتها

يذكر أن الأيام المغربية بتونس ستتواصل إلى غاية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 وسيكون الموعد القادم في مدينة الثقافة مع مسرحية “مقامات بديع الزمان الهمذاني” للراحل “الطيب الصديقي” إنتاج فرقة لحظة للمسرح وذلك يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة.

Share this post