افتتاح تظاهرة “دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم”

افتتاح تظاهرة “دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم”

افتتح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة يوم 10 أكتوبر 2018 التظاهرة الفنية الضخمة “دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم” وانطلقت بحفل استقبال على شرف المشاركين في التظاهرة تبعته زيارة لمكتبة البشير خريف ببيت الرواية التي تضم أكثر من 1114 رواية تونسية وعالمية، 1652 عنوان بالعربية، الفرنسية والإنجليزية، وتم تزويدها بمناسبة هذه التظاهرة بالأعمال الكاملة للروائي الجزائري واسيني الأعرج في إطار المعرض الدون كيشوتي.

الجندي رقم 1″

معرض لحليم قارة بيبان

رواق سمامة الشكلي

تم في افتتاح التظاهرة أيضا تدشين معرض لحليم قارة بيبان بعنوان “الجندي رقم 1” برواق سمامة الشكلي الذي يقدم مجموعة من الأعمال “عودة بن لادن” ، “ثورة حديقة الحيوانات”، “الجيش يحمي المتحف” وغيرها.

كما يستشرف الفنان “حليم قارة بيبان” متحف الفن الحديث والمعاصر سنة 2069، ويأتي المتحف في شكل “طنجرة ضغط” تمثل الضغط الذي تعيشه تونس وانفجر في 2011 منتجا الثورة التونسية، هو نوع من الاستهزاء بالأوضاع في تونس ونوع من الاحتجاج خلق أحداثا باسم المتحف لتكريم مجموعة من الفنانين، صنع لجانا شعبية لحماية المتحف تضم فنانين، أحباء الفن، المجتمع المدني وغيرهم. وقدم نفسه من خلال معرضه بأنه هو الجندي رقم 1 متخذا طنجرة الضغط كدرع لحمايته. هو صراع دون كيشوتي من أجل الدفاع عن مكتسبات الثورة التونسية وخاصة منها الفنية

معرض لرسوم ميغالنسكو برادو

ودافيد روبن ميغال ان سيرفانتس

رواق صوفي القلي

كما احتضن رواق صوفي القلي بمدينة الثقافة معرضا لرسوم “ميغالنسكو برادو و”دافيد روبن ميغال ان سيرفانتس” وقصة “Retablo de las Maravillas” وهي نسخة من حكاية شرقية توثق إنجازات مختلفة للعرب، وتدافع عن قيم العائلة، الحب، المجتمع، التعليم، الدين وغيرها.

عرض موسيقي للأوركستر السمفوني التونسي

قيادة محمد بوسلامة

قطب الموسيقى والأوبرا

وقدم الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو محمد بوسلامة عرضا موسيقيا في خمس عشرة دقيقة، وأدى فيها ثلاثة أغان لموريس رافال “دون كيشوت في دولسينيا” ومعزوفة “الدون كيشوتيون” للملحن التونسي أيمن عزيز بن صالح بمرافقة مغني الأوبرا “بهاء الدين بن فضل” بالبهو الرئيسي لمدينة الثقافة.

 

عرض مواجهة مع دون كيشوت

قطب الباليه والفنون الكوريغرافية

بالتعاون مع قطب الموسيقى والأوبرا

 

وكان الموعد أيضا في افتتاح تظاهرة “دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم” مع قطب الاليه والفنون الكوريغرافية بعرض راقص لمريم فرشيشي بعنوان “مواجهة مع دون كيشوت” سينوغرافيا وائل مرغيني وهو أول تعاون بين مختلف الأشكال الفنية قام فيه بتشريك الجمهور بجمعه في ساحة المسارح وإحاطته بالراقصين من مختلف الجهات. ليقدم الصراع الدون كيشوتي من وجهة نظر جديدة ومعاصرة أدمجت الفن البلاستيكي والتشكيلي بالموسيقى والرقص.

مسرحية » ثورة دون كيشوت «

تأليف و إخراج وليد الدغسني

مسرح الجهات

واختتم اليوم الأول من تظاهرة “دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم” في السابعة مساء بعرض مسرحيّة “ثورة دون كيشوت” بمسرح الجهات، انتاج شركة كلندستينو، دراماتورجيا واخراج وليد الدغسني تمثيل يحيى الفايدي، أماني بلعج، ناجي قنواتي، منير العماري ومنى التلمودي.

“ثورة دون كيشوتتنطلق من هواجس يعيشها الفنان وسط بيئة اجتماعيّة وسياسيّة مختلفة وعميقة تترجمها كائنات في مدينة غامضة، تستيقظ من رحم النفايات وتتمدد لتقضي على السلطة. ورغم المقاومة إلا أنها تواصل تخريبها لكل تفاصيل الجمال مستعينة بشبكة معقدة من اصحاب النفوذ والمال فتعتصر المجال العام والخاص وتؤسس واقعا مرعبا.

 

Share this post