مهرجان المدينة – حضرة الفاضل الجزيري

مهرجان المدينة – حضرة الفاضل الجزيري

previous arrow
next arrow
Slider

استقبل مسرح الأوبرا في ليلة الخميس 24 ماي 2018 عائلة مهرجان المدينة، ضيوف شهر رمضان في مدينة الثقافة. وكان العرض الأول الذي احتضنه مسرح الألف وثمان مائة مقعدا من نصيب “الحضرة 3” للفاضل الجزيري.

عرض “الحضرة 3” كان بداية سلسلة السهرات الموسيقية الرمضانية لمدينة الثقافة المستمرة إلى حدود 8 جوان 2018، هذا العرض الذي ما انفك يخرج عن كلّ ما هو سائد وكلاسيكي وعمّا هو متداول في الموسيقى الصوفية. فلم يكتف بالآلات الموسيقية المألوفة كالبندير والطبلة بل أدخل على الحضرة آلات موسيقية غربية إيقاعية ونفخية ووترية كالساكسوفون والجيتار والبيانو، دون أن تفقد مختلف هذه الآلات الموسيقية العرض سماته الروحية.

انطلق العرض بتحیة للجمھور في شكل دعاء ، لتتوالى الأغاني الروحیة التي اختار الجزیري في عرضه الجدید القدیم، أن یحافظ على المعروف منھا وهي التي تفاعل معها الجمهور أكثر من غيرها ويحفظها عن ظهر قلب مثل: جارت الأشواق، نادوا لباباكم، بلحسن الشاذلي، رايس الأبحار فارس بغداد وغيرها…

خمس وعشرون أغنية تم اختيارها بعناية بالتنسيق مع توضيب ركحي متميز الذي كان لمسرح الأوبرا دور كبير في منحه لمسة فنية استثنائية وأعطاه قيمة مضافة. سناجق، بخور، شموع، راقصين، منشدين وضاربي دفوف فاق عددهم العشرين من ضمن ثمانين عنصرا سيطروا على الركح.

أجواء روحانية جديدة غزت مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة في سهرة الخميس 24 ماي 2018، سافر معها وجدان الجمهور لم يستفق منها الجمهور في انتظار اكتمال نشوة “التّخميرة” الروحية مع العرض الثاني للحضرة 3 الذي سيكون في سهرة الجمعة 25 ماي في نفس المكان ونفس التوقيت، ليكون الموعد الثالث في سهرات “ليالي الشاذلية” ليلة الاثنين 28 ماي 2018 مع عرض “الورد الشاذلي” لأحمد جلمام.

Share this post