افتتاح تظاهرة “موسيقى عربية، موجة جديدة” الفنانة الأردنية “مكادي نحّاس”

افتتاح تظاهرة “موسيقى عربية، موجة جديدة” الفنانة الأردنية “مكادي نحّاس”

previous arrow
next arrow
Slider
بعد الافتتاح الضخم لقطب الموسيقى والأوبرا بتظاهرة مجالس الطرب (من 9 إلى 15 أفريل في مسرح الجهات بمدينة الثقافة) بعرض فرقة “عشق” ومشاركة ميس حرب وكريستينا روزميني (9أفريل)، فؤاد زبادي ووجدي الجنحاني (10 أفريل)، كريم شعيب وراقية ناصر (15أفريل) وبالاشتراك مع الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة محمد الاسود، تفتتح تظاهرة جديدة بمدينة الثقافة تحت عنوان “موسيقى عربية، موجة جديدة” يؤثّثها كل من الفنانة الأردنية “مكادي نحاس”، الفلسطينية “سناء موسى” وسيكون الاختتام بالعرض التونسي “أحب البلاد” لمحمد الهادي العقربي بمشاركة ياسر جرادي وروضة عبدالله.
معنى اسمها “الحرّية” ،افريقي الأصل، والدها أسماها على قصيدة للشاعر عبدالباسط الصوفي تحدّث فيها عن حبيبته. شاركت في عدد من الأعمال المسرحية وتأثّرت بأعمال الأخوين الرحباني والسيدة فيروز وتربّت على السيد درويش، الشيخ إمام ومارسيل خليفة. هي الفنانة الأردنيّة “مكادي نحاس” التي افتتحت تظاهرة “موسيقى عربية، موجة جديدة” في مسرح الجهات بمدينة الثقافة يوم الخميس 10 ماي 2018 بلباسها التقليدي التونسي. صوت رخيم صدح فأطرب ورقص على نوتاته الموسيقية الجمهور الغفير الذي أتى متعطّشا لفنّها. انتقلت بالحضور بين أغانيها الخاصة من قديم وحديث وبين أغاني العمالقة الثلاث: الفنان العراقي سعدون جابر، وديع الصافي وفيروز. من “يما مويل الهوى” للشاعر محمود درويش، “تجي نسافر”، “ورحل”، “يا خيّي”، “يا عمة” و”نتالي” التي غناها الجمهور وطلب إعادتها مرة أخرى، إلى أغنية وديع الصافي “عالرّوزانا” و”صغيرون” لسعدون جابر.ثم أظهرت الفنانة الأردنية جانبها الوطني الانساني من خلال الاغاني التي تحمل قيمة فكرية وموسيقية سياسية واجتماعية مثل أغنية “يا ظلام السجن” تضامنا منها مع سجناء الرأي في العالم العربي. هي قصيدة للسوري “نجيب الرّيس” الذي كتبها في سجن على جزيرة أرواد بسبب تحديه لولاية فرنسي عام 1922.
وقدّمت “مكادي نحاس” جانبها الرومنسي وحبّها لفيروز من خلال أغنيتي “أنا لحبيبي وحبيبي إلي” و”سهر الليالي” التي رقص وغنى معها الجمهور بجميع أعماره وأجناسه. ومفاجأة السهرة كانت أغنية “إلاهي” للشاعر “محمد الصغير ولاد احمد” وقدّمتها هديّة لتونس التي كانت آخر زيارة لها قبل خمس سنوات.
نذكّر أن السهرة الثانية لقطب الموسيقى والأوبرا في تظاهرة “موسيقى عربية، موجة جديدة” ستكون للفنانة الفلسطينية “سناء موسى” يوم الجمعة 11 ماي 2018 ابتداء من الساعة الثامنة مساء في مسرح الجهات بمدينة الثقافة.

Share this post